كمبيوتر

كيف تحمي نفسك من أنواع الفيروسات المختلفة

إذا كنت تعاني من فيروسات الحاسوب، فمن المهم أن تتعرف على أنواعها وكيفية التعامل معها. في هذا الدليل السهل، ستتعرف على أهم أنواع الفيروسات المختلفة في الحاسوب وأفضل الطرق للوقاية منها والتخلص منها إذا حدث الأمر.

كيفية الوقاية من أنواع الفيروسات

يعد استخدام برامج مكافحة الفيروسات أحد أفضل الطرق للوقاية من أنواع الفيروسات في الحاسوب بشتى أشكالها. يمكن لهذه البرامج الكشف عن أنواع الفيروسات وإزالتها قبل أن تتسبب في أي ضرر للحاسوب. يجب تحديث برامج مكافحة الفيروسات بانتظام للحصول على أحدث التحديثات والحماية من الفيروسات الجديدة. لذلك من المهم وجود برامج على حاسوبك لمكافحة الفيروسات والتعامل معها بالشكل المطلوب.

فيروسات البريد الإلكتروني (SPAM)

فيروسات البريد الإلكتروني هي فيروسات تنتشر من خلال البريد الإلكتروني، كما هو ظاهر من اسمها. وتعرف باللغة الإنجليزية بـ (Email Viruses). يعتبر هذا النوع من الفيروسات من الأنواع الخطيرة. حيث أنه يقوم بسرفة معلومات الحاسوب أو الهاتف. قد يكون الهدف منه أيضا قطع الاتصالات والإنتاجية للشركات والمؤسسات الحكومية. ويتم تصنيف هذه الفيروسات على انها مزعجة وتُظهر رسائل إعلانية غير مرغوب فيها. إذا وصلتك رسالة بريدية من جهة غير مألوفة. وكنت تعتقد أن هذا البريد تدور حوله الشكوك والشبهات. عليك اتباع الخطوات التالية:

  • من المحبذ ألا تقوم بفتح الرسائل مجهولة المصدر أو المشكوك في صحة مصدرها. حيث أنه من الممكن أن تحتوي على الفيروسات الضارة، والتي قد تسبب الاضرار لحاسوبك أو سرقة معلوماتك.
  • إذا كان من الضروري فتح الرسالة، فتأكد من عدم فتح أي مرفقات بداخله، مثل الصور أو الملفات. لأن الهدف الأساسي من هذه الرسائل المزعجة (SPAM)، هو سرقة معلوماتك من خلال الفيروسات الخبيثة وإحداث الاضرار لحاسوبك أو هاتفك الذكي.
  • من الطرق المهمة لمكافحة هذا النوع من الفيروسات، هو تنصيب برامج مضادة للفيروسات على جهازك. حيث يمكن لهذه البرامج كشف البرمجيات الخبيثة في الرسائل البريدية، وتحذيرك منها.
  • في حال اختراق بريدك الإلكتروني سارع دون تردد في تغير كلمة المرور وتفعيل ميزة التحقق بخطوتين. لسلامة معلوماتك، المحفوظة على البريد الإلكتروني. كالمراسلات، الحسابات التخزينية أو المرفقات.
  • للحد من هذه الطرق الغير أخلاقية، والتي بدورها تسبب الكثير من الازعاج والاضرار. قم بالتبليغ عن هذه الرسائل المزجة، كي يتم حظرها.

بشكل عام، يجب عليك اخذ الحيطة والحذر قبل دخولك على أي بريد مشبوه في أمره، حتى لا تكون ضحية المتطفلين.

من أنواع فيروسات البرامج الضارة في الحاسوب

فيروسات البرامج الضارة أو (Malware)

تشير برامج الفيروسات الضارة الى البرامج، التي هدفها أن تقوم بالتسلل الى جهازك دون علمك. وهذا يحدث عند تحميلك لبرامج مجهولة المصدر في المقام الأول. من أشهر الفيروسات، التي تنتمي الى هذا النوع هو فيروس الفدية أو سكربتات الديدان وغيرها.

من أجل حماية جهاز الحاسوب الخاص بك من هذه الفيروسات عليك باتباع الآتي:

  • تثبيت برامج مكافحة الفيروسات والحماية: هناك العديد من البرامج المضادة للفيروسات، التي تحميك من هذه البرمجيات الخبيثة، التي هدفها هو سرقة المعلومات أو تخريبها. يمكن استخدام برامج المكافحة للحد من تسلل الفيروسات الى حاسوبك دون علمك.
  • متابعة التحديثات: عليك أيضا تحديث النظام Windows أو Android، لحل مشاكل الثغرات الأمنية وإصلاح الثغرات. كذلك من المهم أيضا تحديث البرامج والتطبيقات، التي قد قمت بتحميلها على جهازك.
  • تجنب الضغط على الروابط المشبوهة: يجب التأكد من الروابط، التي تقوم بالضغط عليها. حيث أنها من الممكن أن تكون تحمل نوعاً من هذه الفيروسات.
  • عدم الاتصال بالشبكات العامة: من المهم أيضا تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة. بينما من الممكن أن يتم اختراق جهازك من خلال الشبكة ونقل الفيروسات اليه.

يعد فيروس الفدية من أحد أخطر الفيروسات في الحاسوب. حيث أنه يقوم بتشفير جميع الملفات بكلمة مرور ولا يمكنك الولوج اليها مرة أخرى، الا أذا قمت بدفع الفدية المطلوبة. ننصح أيضا بعدم دفع أي فدية للجهات، التي تحاول ابتزازك بالمعلومات، التي قد تمت سرقتها. لأن ذلك لن يضمن عودة بياناتك. ولن يضمن أن يتكرر الأمر مرة أخرى.

فيروسات Resume Virus

كما تعرف أيضا باسم CV Virus. هذا النوع من الفيروسات يقوم باستهداف ملفات السيرة الذاتية أو الوثائق الشخصية، التي تقوم بأرسالها عبر البريد الإلكتروني أو تحميلها من وسائل الاتصال المختلفة. من الصعب اكتشاف هذه الفيروسات. حيث أنها تستخدم تقنيات حديثة للتخفي عن أنظمة الحماية والتسلل الى الحاسوب.

لحماية نفسك من فيروسات السيرة الذاتية أو Resume Virus عليك بالآتي:

  • قم بتحميل الملفات والوثائق الشخصية من مصادر موثوقة. وتأكد دوماً من مصادر الملفات قبل تحميلها، لضمان عدم اصابتها بالفيروس.
  • استخدم برامج الحماية لمكافحة هذا النوع من الفيروسات وقم بتحديثها بشكل دوري. حتى لا يكون هناك مجال للأخطاء أو الثغرات الأمنية.
  • يجب تفعيل جدار الحماية على حاسوبك. للتحكم بالاتصالات الواردة والصادرة وتجنب تسلل، تلك الفيروسات الى جهازك.
  • يجب التحقق من امتدادات الملفات قبل تحميلها على حاسوبك. فمن خلال فصحك للامتداد يمكنك تمييز الملفات المشبوهة وتجنبها.

فيروسات الأجهزة اللامرئية

فيروسات الأجهزة اللامرئية هي عبارة عن برامج ضارة تقوم باستهداف الأجهزة الذكية والإلكترونية والأشياء المتصلة بالإنترنت.

هناك العديد من الأمثلة عن هذه الفيروسات. نذكر منها:

  • فيروسات IoT Viruses: وهي فيروسات تقوم بمهاجمة جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت والأجهزة الذكية. وتحدث العديد من الأضرار.
  • فيروسات Screen Covering Viruses: وهي فيروسات تقوم بحجب الشاشة من خلال صورة او نص. وتقوم بتشفير جميع البيانات بكلمة مرور. وتطالب ضحاياها بالفدية.
  • فيروسات Phishing Viruses: وهي فيروسات تستهدف بيانات المستخدمين والمعلومات الشخصية، التي قد تم تخزينها على الأجهزة الإلكترونية. بغرض ابتزاز المستخدمين والتلاعب بهم.
  • فيروسات SMS Viruses: هي فيروسات قد تم برمجتها لإرسال عدد كبير من الرسائل النصية، التي تسبب الإزعاج.

لكي تحمي نفسك من هذه الفيروسات اللامرئية. قم بتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات على جهاز الحاسوب الخاص بك. وتجنب تحميل برامج أو ملفات من مواقع أو مصادر غير موثوقة.

فيروسات التصيد

وتعرف أيضا باسم (Phishing Viruses). هي عبارة عن برمجيات ضارة هدفها سرقة المعلومات الشخصية أو الحسابات المصرفية. ويحدث ذلك من خلال عمل صفحات ويب طبق الأصل عن تلك الرسمية. ويتم ارسالها الى الضحية. عند دخوله الى الرابط، الذي تم ارساله أليه سوف يتم تحويله مباشرة الى الصفحة، التي هدفها سرقة المعلومات.

من أهم الأساليب لحماية نفسك من فيروسات التصيد. عدم الضغط على الروابط المشبوهة والغير موثوقة. عليك أيضا فحص الروابط دوماً قبل النقر عليها والانتباه الى الامتدادات.

أنواع فيروسات التجسس في الحاسوب (Spyware)

هي برامج ضارة تقوم بالتجسس على مستخدمين الإنترنت، لأهداف غير أخلاقية مثل سرقة المعلومات الشخصية والمالية أو فقط للتسلية.

بعض أسماء تلك الفيروسات Adware، Trojan، Backdoor للحماية منها يجب اتباع النصائح التالية:

  • استخدم برامج الحماية لمكافحة هذا النوع من الفيروسات وقم بتحديثها بشكل دوري. حتى لا يكون هناك مجال للأخطاء أو الثغرات الأمنية.
  • يجب تفعيل جدار الحماية على حاسوبك. للتحكم بالاتصالات الواردة والصادرة وتجنب تسلل، تلك الفيروسات الى جهازك.
  • عدم الاتصال بالشبكات العامة: من المهم أيضا تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة. بينما من الممكن أن يتم اختراق جهازك من خلال الشبكة ونقل الفيروسات اليه.
  • متابعة التحديثات: عليك أيضا تحديث النظام windows أو android أو الأنظمة الأخرى مثل iOS، لحل مشاكل الثغرات الأمنية وإصلاح الثغرات. كذلك من المهم أيضا تحديث البرامج والتطبيقات، التي قد قمت بتحميلها على جهازك.

الخلاصة أن هناك العديد من الفيروسات الخطيرة على الإنترنت. ويجب دوماً اتباع الخطوات والنصائح لتجنب الوقوع بها. من المهم تحميل برامج لمكافحة الفيروسات وتفعيل جدار الحماية. والحذر بشأن المواقع المحتالة وروابط التصيد.

يمكنك الاطلاع ايضاً على كيفية حماية جهاز الجوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى