تقنيةمواقع إلكترونية

ما هو الـ IP address وأنواعه

إن IP address هو مصطلح شائع الاستخدام عند الاتصال بمواقع الويب والأجهزة عبر الإنترنت، وإذا كنت من مستخدمي الكمبيوتر أو مالك موقع الويب، فمن المحتمل أنك سمعت هذا المصطلح، ومع ذلك، لم تعطه أهمية كبيرة لأنك اعتقدت أنه مهم فقط لمستخدمي الكمبيوتر ذوي الخبرة، ولذلك يتطلب العمل مع عناوين IP بعض المعرفة التقنية، ولكن من الضروري فهم دورها في الاتصال بالإنترنت، فعلى أقل تقدير، يمكن أن يساعدك فهم عناوين IP في حل بعض مشكلات الاتصال بالإنترنت لديك، وأبرزها  انقطاع الاتصال، بالطبع، إذا كان لديك موقع ويب، فإن عنوان IP الخاص بموقع الويب الخاص بك يعد أيضًا أحد الاعتبارات المهمة.

وفي هذا المقال سنتعرف إلى أهم المعلومات حول عناوين IP وأهميتها في الاتصال بالإنترنت.

ما هو IP Address

عنوان IP هو اختصار لـ “Internet Protocol Address” أو “عنوان بروتوكول الإنترنت”، حيث إنه رقم فريد يميز جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإنترنت، ببساطة، يمكن اعتبار عنوان IP بمثابة عنوان منزلك على الإنترنت لأنه يحدد موقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الشبكة.

يتكون عنوان IP من سلسلة من الأرقام العشرية مفصولة بالنقاط، وأيضًا من رقمين أو ثلاثة يمثلون الشبكة المحلية أو العامة، ورقمين آخرين يمثلان المضيفين أو الأجهزة الموجودة على الشبكة، كما تنقسم عناوين IP بشكل أساسي إلى نوعين: IPv4 وIPv6، حيث يُستخدم IPv4 أرقامًا عشرية المفصولة بنقاط ويتكون من 32 بت (بايت).

يمكن تقسيم IPv4 إلى فئات مختلفة تُستخدم لتحديد موقع أجهزة الكمبيوتر على الشبكة، بينما يستخدم IPv6 سلسلة من الأرقام الست عشرية المفصولة بنقاط، ويتكون من 128 بت والتي يمكن من خلالها التعرف على عدد كبير من الأجهزة على الإنترنت.

يعتبر IP address جزءًا مهمًا من عالم الإنترنت والشبكات، حيث يُستخدم للعثور على الأجهزة الموجودة على شبكتك وتوجيه حركة المرور بينها، ومن خلال عناوين IP، يمكن للأجهزة التواصل مع بعضها البعض عبر الشبكة، سواء كانت شبكة محلية داخلية أو عامة عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك؛ تُستخدم عناوين IP أيضًا لتحديد موقع جهازك على الإنترنت وتتبع تحركاته واستخدامه لأغراض المراقبة وأمن الإنترنت.

بشكل عام، يمكن القول أن IP address هو العنوان الفريد لجهازك الكمبيوتر على الإنترنت، حيث يتيح للأجهزة التواصل مع بعضها البعض وتبادل البيانات عبر الشبكة.

كيف يعمل الـ IP address

إذا كنت تريد فهم سبب عدم اتصال جهاز معين كما هو متوقع، أو إذا كنت تريد استكشاف سبب إخفاقات الشبكة وإصلاحها، فقد يساعد فهم كيفية عمل الـ IP address مفيدًا لفهم تلك المشكلات.

كما تعمل بروتوكولات الإنترنت كأي لغة أخرى، حيث تُنقل المعلومات عن طريق التواصل باستخدام تعليمات محددة، كما تستخدم جميع الأجهزة هذا البروتوكول للعثور على المعلومات وإرسالها وتبادلها مع الأجهزة الأخرى المتصلة، وبذلك يمكن لأي كمبيوتر في أي موقع التواصل مع أي كمبيوتر آخر إذا كان يستخدم نفس البروتوكول.

وإليكم فيما يلي آلية عمل الـ IP address  بطرق مختلفة في النقاط التالية:

  • عادةً ما يتم استخدام عناوين IP في الخلفية، حيث تتم هذه العملية على النحو التالي:
  • يتصل الجهاز بالإنترنت بشكل غير مباشر عن طريق الاتصال أولاً بشبكة متصلة بالإنترنت، مما يسمح هذا لجهازك بالوصول إلى الإنترنت.
  • إذا كنت في المنزل، فمن المحتمل أن تكون هذه الشبكة هي مزود خدمة الإنترنت (ISP) الخاص بك، أما في العمل، تصبح الشبكة هي شبكة شركتك.
  • يتم تعيين عنوان IP لجهازك بواسطة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.
  • يمر نشاطك على الإنترنت عبر مزود خدمة الإنترنت (ISP) الخاص بك ويتم إعادته إليك باستخدام عنوان IP address الخاص بك.
  • يجب أن يقوم مزود خدمة الإنترنت الخاص بك بتعيين عنوان IP لجهازك حتى يتمكن من توفير إمكانية الوصول إلى الإنترنت.
  • ومع ذلك، فإن عناوين IP قابل للتغيير، فعلى سبيل المثال، قد يتغير العنوان عند تشغيل المودم أو جهاز التوجيه وإيقاف تشغيله، أو يمكنك الاتصال بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك ومطالبته بتغييره لك.
  • إذا كنت مسافرًا أو متنقلً لأماكن أخرى، فلن يرافقك عنوان IP الخاص بمنزلك في انتقالاتك، وهذا لا يعني فقط استخدام شبكة منفصلة (Wi-Fi في الفنادق والمطارات والمقاهي وما إلى ذلك) للوصول إلى الإنترنت، ولكن أيضًا استخدام شبكة Wi-Fi مختلفة أخرى (مؤقتة) تم تعيينه من قبل مزود خدمة الإنترنت الخاص بالفندق والمطار والمقهى التي تستخدم أيضًا عناوين IP مختلفة.

أنواع IP address

توجد فئات مختلفة من عناوين IP، وضمن كل فئة، أنواع مختلفة.

عناوين IP الخاصة بالمستهلكين

كل فرد أو مؤسسة لديها خطة خدمة إنترنت لديها نوعان من عناوين IP: عناوين IP الخاصة وعنوان IP العام، ويشير المصطلحان “عام” و”خاص” إلى مواقع الشبكة، بمعنى آخر، يتم استخدام عناوين IP الخاصة داخل الشبكة، ويتم استخدام العناوين العامة خارج الشبكة.

عناوين IP address الخاصة

كل جهاز متصل بالإنترنت لديه عنوان IP address خاص، ويتضمن ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الاخرى التي تدعم تقنية Bluetooth مثل مكبرات الصوت والطابعات وأجهزة التلفزيون الذكية، مع توسع إنترنت الأشياء، من المرجح أن يزداد عدد عناوين IP الخاصة في المنزل، كما يحتاج جهاز الراوتر إلى طريقة للتعرف على هذه العناصر على نحو منفصل، وأيضًا للتعرف على بعضها بعض، وبهذه الطريقة، يقوم جهاز الراوتر بإنشاء عنوان IP خاص، وهو معرفات فريدة تميز كل جهاز على الشبكة.

عناوين IP address العامة

عنوان IP العام هو العنوان الرئيسي المرتبط بشبكتك بالكامل، حيث إن كل جهاز متصل له عنوان IP خاص، ومع ذلك، يتم تضمينه أيضًا في عنوان IP الأساسي لشبكتك، وبذلك يتم توفير عنوان IP العام لجهاز التوجيه الخاص بك بواسطة مزود خدمة الإنترنت، حيث يمتلك موفرو خدمة الإنترنت (ISP) مجموعات كبيرة من عناوين IP address التي يقومون بتوزيعها على عملائهم، إضافة إلى أن عنوان IP العام هو العنوان الذي تستخدمه جميع الأجهزة خارج شبكة الإنترنت للتعرف على شبكتك.

عنوان IP ديناميكي (Dynamic)

هو عنوان IP address مخصص لك من قبل مزود خدمة الإنترنت (ISP)، حيث إن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يقوم تلقائيًا بتعيين عناوين IP لعملائه على أساس منتظم ومتغير، وهذا يعني أن عنوان IP الخاص بك يتغير باستمرار في كل مرة تتصل فيها بالإنترنت، أو تعيد ضبط جهاز التوجيه، أو تغير إعدادات الإنترنت لديك.

وذلك لأن كل العملاء ليسوا متواجدين على الشبكة في نفس الوقت، لذا؛ يمكن تعيين عنوان عشوائي متغير لكل مستخدم متصل بالشبكة، وبهذه الطريقة، يمكن توفير عناوين لعدد أكبر من المستخدمين من خلال مجموعة محددة من العناوين من مزود الخدمة.

عنوان IP ثابت (Static)

على عكس عنوان IP الديناميكي، يعد هذا عنوان IP ثابتًا يتم تعيينه خصيصًا بواسطة مزود خدمة الإنترنت (ISP)، حيث لا يتأثر تماما بأي حدث، وعادةً ما يتم توفير عناوين IP الثابتة هذه للشركات، كما يفرض مزودو خدمة الإنترنت رسومًا إضافية للسماح لعملائهم باستخدام عناوين IP الثابتة.

الفرق بين إصدار IPv4 وIPv6

إصدار IPv4

  • IPv4 هو الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت، حيث يستخدم هذا الإصدار الأرقام فقط لتكوين مجموعات منIP address.
  • بالإضافة إلى ذلك، يبلغ طول عناوين IP الخاصة بهذا الإصدار 32 بت ويمكنها تخزين 4.9 مليار عنوان IPK وعلى الرغم من هذا العدد الكبير، لم يعد يكفي لعدد مستخدمي الإنترنت حول العالم.
  • ويتطلب النمو في عدد مستخدمي الإنترنت إصداراً جديداً من بروتوكول الإنترنت ألا وهو IPv6، ومع ذلك، لا يزال IPv4 قيد الاستخدام حتى اليوم، ومن المتوقع أن يظل هذا الأمر قائمًا لبفتؤة من الزمن حتى يتم استبداله تدريجيًا وكاملًا بـ IPv6 في المستقبل.
  • لا يزال هذا الإصدار يتمتع بالعديد من المزايا، مثل استهلاك أقل للذاكرة، إضافةً إلى أنه من السهل أيضًا تذكر عناوين IP التي تعتمد عليه.
  • وأخيرًا، لا تزال مليارات الأجهزة تستخدم هذا الإصدار فقط للاتصال بالإنترنت ولا تدعم الإصدارات الأحدث.

إصدار IPv6

  • يختلف IPv6 عن IPv4في عدة نواحي، فعلى سبيل المثال، يستخدم هذا إصدار IPv6 الأرقام والحروف لتكوين عناوين IP، حيث يصل طول عنوان IP إلى 128 بت ويمكن تخزين 128 تريليون ثلاث مرات.
  • تتكون عناوين IP الخاصة بهذا الإصدار من ثماني مجموعات من الأرقام والحروف، وذلك على عكس الإصدار الرابع الذي يستخدم نقاطًا للفصل بين مجموعات الأرقام، يستخدم هذا الإصدار نقطتين رأسيتان (:) لإنجاز هذا الدور.
  • يدعم الإصدار السادس المزيد من عناوين IP وهو أفضل من الإصدار الرابع في عوامل أخرى مثل الأمان والسرعة.
  • تستخدم معظم الأجهزة الحديثة التي تتصل بالإنترنت هذا البروتوكول، حيث يكتسب شعبية على نحو سريع.

معرفة IP address الخاص بك عن طريق الويندوز

  1. انتقل إلى قائمة “Start” وانقر فوق “Setting”.IP address
  2. ثم انقر فوق الشبكة والإنترنت “Network and Internet”.
  3. بعد ذلك؛ اضغط على “Properties”.IP address
  4. مرر الصفحة إلى الأسفل إلى أن تجد عنوان IP الخاص بك بجانب “IPv4 address”.

 

وختامًا؛ هكذا قد أوضحنا لكم المعلومات المهمة التي تخص IP address، بما في ذلك آلية عمله، أنواعه، وأيضًا طريقة معرفة عنوان IP الخاص بك بالخطوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى