تقنية

طرق تعلم البرمجة للمبتدأين من الصفر حتى الاحتراف 2023

هل تريد تعلم البرمجة ولكن لا تعلم كيف أو من أين تبدأ؟ في هذه الشرح الشامل سوف نقدم لك أهمية تعلم البرمجة ولما أصبحت شبه أساسية في زماننا الحاضر، وسوف تتعرف على أهم المصادر التي يمكنك من خلالها تعلم البرمجة. كما سوف تتعرف على التخصصات المختلفة التي تشملها البرمجة وكيف تبدأ خطوتك الأولى نحو هذا العالم الشاسع.

لماذا علينا تعلم البرمجة

في البداية علينا معرفة ما هي البرمجة ولماذا علينا تعلمها؟ أن البرمجة هي مفهوم عام، يمكن من خلالها كتابة نصوص برمجية لأمر الكمبيوتر في عمل مهمة ما. يمكنك من خلال البرمجة التواصل مع الأجهزة لإنشاء سكريبتات تؤدي وظيفة تختصر عليك الوقت أو لإنشاء برامج، تطبيقات، العاب وحتى مواقع الويب.

حسناً إذاً، لماذا علينا تعلم البرمجة؟ هنالك العديد من الفوائد العائدة الينا من تعلم البرمجة. ولا تعد البرمجة هواية فقط، بل يمكنك العمل كمبرمج وتحقيق العديد من النجاحات والإنجازات منها. كما من الفوائد أيضاً تسهيل الحياة اليومية وتبسيطها. على سبيل المثال: لديك العديد من رسائل البريد الإلكتروني المتراكمة في العمل وعليك الرد على جميع تلك الرسائل بشكل يدوي وسريع. سوف يكون هذا الشيء متعب وممل ومن الصعب إنجازه في توقيت قياسي. وهنا تكمن قوة البرمجة، فيمكنك بكل بساطة إنشاء أداة برمجية تقوم بالرد على رسائلك بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى أي تدخل منك. وهذا ما سوف يختصر عليك جهدك ووقتك.

باختصار عزيزي القارئ، البرمجة سوف تسهل حياتك اليومية وتوفر لك الوقت لأداء مهامك الاخرى دون أي ضغط يُذكر.

تخصصات تعلم البرمجة

كما ذكرنا من قبل فإن البرمجة مجال كبير وشاسع ويحتوي العديد من التخصصات. سوف نقوم بتعريفك على أهم تخصصات البرمجة المطلوبة في سوق العمل في الوقت الحاضر والتي لديها مستقبل واعد.

التطبيقات والبرامج

يمكنك برمجة وتصميم تطبيقات وبرامج الكمبيوتر والموبايل باستخدام لغات البرمجة، التي تقوم بعمل هذه الوظائف. ومن بين لغات البرمجة المستخدمة في برمجة البرامج والتطبيقات:

  • Java: تتميز لغة جافا في تعدد استخدامها على المنصات المختلفة. وهي تتميز في الأمان والحماية كذلك وتدعم العديد من إطارات العمل والمكاتب البرمجية وتوجه الكائنات OPP.
  • Kotlin: تُعتبر كوتلين لغة حديثة العهد، إذ تم إصدارها في أول مرة في عام 2011 وتحتوي العديد من المزايا، كتوافقها التام مع لغة جافا (Java) وأداءها العالي والسريع وسهولة التعلم والاستخدام.
  • Swift: هي لغة برمجة حديثة أيضاً، تم إصدارها من قبل شركة آبل ( Apple ) في عام 2014، وهي اللغة البرمجية الأساسية لمنتجات آبل. وتتميز لغة سويفت في سهولة التعلم والامان والاداء العالي. , ويمكن استخدامها في برمجة وتصميم برامج وتطبيقات IOS و MacOS.
  • Flutter: هو إطار عمل مفتوح المصدر، يتيح للمبرمجين إنشاء وتصميم تطبيقات الموبايل لنظامي Android و iOS, كما يمكن استخدامه لتصميم تطبيقات الويب. ومن مميزاته، توفير واجهة مستخدم مرنة وعملية تطوير سريعة وسهلة.

هذه كانت نبذة سريعة عن لغات البرمجة المُستخدمة في تطوير البرامج والتطبيقات وهناك المزيد من اللغات التي يمكن استخدامها أيضاً مثل C# و React.

مواقع الويب

من خلال البرمجة يمكنك إنشاء وتصميم مواقع وبرامج الويب على الإنترنت. كل ما تحتاجه هو تعلم اللغات المستخدمة في برمجة مواقع الويب الأساسية. HTML, CSS, JavaScript.

  • HTML: هي اختصار لـ (Hypertext Markup Language). وهي لغة توصيف للعناصر والهيكلية التي يتم استخدامها عند بناء مواقع وصفحات الويب.
  • CSS: وهي اختصار لـ (Cascading Style Sheets). وهي لغة تنسيق يتم استخدامها لتحديد المظهر الخارجي لصفحات الويب والتحكم بالأحجام، الالوان والعديد غيرها.
  • JavaScript: هي لغة برمجة ذات أداء عالي، يتم استخدامها في اضافة التفاعلية إلى مواقع الويب ويمكن استخدامها في برمجة تطبيقات الويب كذلك. من المهم التفرقة بين لغة JavaScript وJava فكل منهما لغة برمجة منفصلة بحد ذاتها ولا شيء متشابه بينهما سوى الاسم.

هذه كانت نبذة قصيرة عن برمجة مواقع وتطبيقات الويب ويمكنك بالطبع استخدام لغات أخرى مثل Python وPHP.

الأمن السيبراني

يمكن تعريف الأمن السيبراني على أنه حماية الشبكات والأجهزة من الاختراق أو سرقة المعلومات. يُعد الأمن السيبراني من المجالات المهمة في عصرنا الحالي، حيث من الضروري حماية الأجهزة والمعلومات الشخصية من المتطفلين والهجمات المنظمة. وبالتأكيد يتم استخدام لغات البرمجة بكثرة في مجال الأمن والحماية، لذلك من المهم تعلم البرمجة واستخداماتها في عالم الأمن السيبراني. ومن الأمثلة عن اللغات المستخدمة في مجال الأمن السيبراني Python, C++, Shell, Bash. من المهم أيضاً تعلم الأنظمة وبروتوكولات الإنترنت، ويحب أن يكون لديك معرفة كبيرة في نظام Linux الذي يعتمد بشكل كبير على واجهات الـ Terminal, حيث يمكنك التحكم في النظام والأدوات من خلال أوامر برمجية نصية.

الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي من الأمور الشائعة في الوقت الحاضر، ويتم استخدامه في مجالات متعددة. وبالفعل بدأت الشركات في التنافس في هذا المجال. إذا كان هذا يدل على شيء فهو أن للذكاء الاصطناعي مستقبل واعد وطويل الأمد، بناءً على انتشاره وتعدد المهام التي يمكن إنجازها من خلاله. ويتم تصميم أدوات الذكاء الاصطناعي باستخدام لغات برمجة عالية الأداء وتسمح بتعدد الاحتمالات. من الأمثلة على هذه اللغات، Python على سبيل المثال، فهي لغة عالية المستوى ومتعددة الاستخدامات وتحتوي العديد من المكاتب والمميزات. كما

يمكن للذكاء الاصطناعي تسهيل وتبسيط الكثير من المهام الروتينية، مثل كتابة النصوص، التعليم، الإجابة على الأسئلة وأيضاً في البرمجة. من الأمثلة عن أدوات الذكاء الاصطناعي نذكر ChatGPT. الذي حقق انتشار وشهرة واسعة حول العالم لما يملكه من مزايا ومهارات.

برمجة الألعاب

باستخدام لغات البرمجة يمكنك برمجة وتصميم الألعاب والبدء في الربح منها. ومن اللغات المستخدمة في برمجة الألعاب Python, JavaScript, C و Swift. يمكنك من خلال تعلم البرمجة البدء في إنشاء العابك المبتكرة ورفعها على الإنترنت. كذلك مجال الألعاب مطلوب جداً في سوق العمل وهو أيضاً من المجالات المربحة والممتعة.

كيف ابدأ في تعلم البرمجة

في البداية عليك تحديد المجال الذي تريد أن تتخصص به. هل تريد برمجة مواقع الويب؟ هل ترغب في أن تتخصص في مجال الأمن والمعلومات؟ أم شغفك في تطوير التطبيقات وصناعة الألعاب؟

عند اختيارك للمجال المفضل إليك، سوف يسهل عليك اختيار لغات البرمجة التي عليك تعلمها والأدوات المناسبة لتحقيق أهدافك. فكر في اللغات التي تناسب هدفك ومستوى خبرتك في البرمجة.

بعد تحديد أهدافك واختيار اللغات التي ترغب في تعلمها، ابدأ في تعلم الأساسيات وفهم المفاهيم الأساسية مثل الشروط والمتغيرات والحلقات. وبمجرد اكتسابك بعض المفاهيم الأساسية والخبرات في البرمجة، يمكنك البدء في عمل مشاريعك التدريبية، لكي تترسخ المعلومات في ذهنك ولتعزيز مهارات.

أهم مصادر تعلم البرمجة

هناك العديد من المنصات والمواقع التي يمكنك تعلم البرمجة من خلالها. سوف نقدم لك مجموعة من المواقع الأجنبية والعربية وبعض قنوات اليوتيوب أيضاً.

  • موقع Codecademy : يقدم العديد من الدورات التدريبية بشكل بسيط وسهل التعلم. كما يوفر دورات تفاعلية في لغات متعددة مثل Python, HTML/CSS & JavaScript.
  • منصة Udemy : من المنصات الشهيرة في تعلم البرمجة والحاسوب. حيث يتم توفير المئات من الدورات التعليمية المجانية والمدفوعة.
  • منصة freeCodeCamp : تُعتبر من المنصات المفيدة فعلاً، فمن خلالها يمكنك تعلم الخوارزميات والبرمجة والبدء في انشاء المشاريع التعليمية مع المتدربين والمتخصصين أيضاً وكل هذا بشكل مجاني 100%.
  • موقع W3Schools : من المواقع الشهيرة أيضاً، من مميزاته شرح الأكواد البرمجية بشكل بسيط من خلال تقديم شروح تفاعلية وأمثلة برمجية مبسطة مع رسوم توضيحية لتسهيل التعلم. موقع W3Schools مجاني تماماً.

هناك العديد من المواقع والقنوات العربية التي تقدم شروحات ودورات تخص عالم البرمجة ويمكنك البدء في أخذ فكرة بشكل عام عن المجال الذي ترغب في تحقيق هدفك من خلاله.

  • موقع Harmash يقدم العديد من الدورات التعليمية في اللغة العربية بشكل مجاني.
  • موقع أكاديمية حسوب يقدم العديد من دورات لغات البرمجة المدفوعة، باللغة العربية.
  • قناة الزيرو على اليوتيوب، يتم تقديم دورات في تعلم لغات البرمجة ومجال إنشاء الويب.
  • قناة نور حمصي على قناة اليوتيوب، يتم تقديم شروحات ودورات مجانية عن لغات البرمجة.

الخلاصة

أصبح تعلم البرمجة شيء مهم وأساسي في زماننا الحاضر، فمن خلالها يمكننا تسهيل وتبسيط الحياة اليومية وتوظيفها في مجال العمل لكسب المال وتوفير حياة كريمة. لكي تبدأ في التعلم يجب عليك تحديد المجال الذي ترغب به وفهم أساسيات اللغات، التي من خلالها تستطيع تحقيق الأهداف التي تطمح إليها. وبعد ذلك قم بالعمل على المشاريع كي تترسخ المعلومات وتتمكن من تعزيز مهاراتك العملية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. اهلاً بك صديقي، قم بالاستعانة بالموارد التي تم ذكرها بالمقالة وسوف تبدأ بتعلم اساسيات البرمجة ومع الاستمرارية والتمرس سوف تصبح محترف في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى