موبايل

حماية الهاتف من الاختراق بـ 8 خطوات بسيطة

جميعنا نستخدم الهواتف المحمولة بشكل يومي لا يمكن الاستغناء عنه. وكثيراً منا يقوم بحفظ ملفاته الهامة أو الصور العائلية في جهازه. لذلك من المهم جداً أن نتعرف على أهم الطرق التي تساعدنا على حماية الهاتف من الاختراق.

أهمية حماية الهاتف من الاختراق

عندما نقوم بحماية الهاتف من الاختراق، بذلك نكون قد حافظنا على خصوصياتنا، التي لا نود مشاركتها مع العامة. أن المخترقين يقومون بالتطفل على المعلومات الحساسة وأخذ نسخة منها، لبيعها على المواقع ذات السمعة السيئة أو على الإنترنت المظلم. لذلك من الضروري حماية الهاتف من الاختراق، لحفظ جميع معلوماتك بشكل آمن. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الاختراق. سنذكر أهم الطرق التي تمكنك من جعل هاتفك حصناً منيعاً للمخترقين.

تحديث النظام لحماية الهاتف

  • من الضروري جدا تحديث نظام الهاتف الذكي بانتظام، لأن التحديثات تقوم بإصلاح الأخطاء الأمنية وكشف الثغرات. ويُفضل أن تقوم بتفعيل خيار التحديثات التلقائية للهاتف.
  • سارع دوماً لتحديث التطبيقات التي قد قمت بتحميلها على هاتفك الذكي. فكما ذكرنا، التحديثات تقوم بإصلاح العديد من المشاكل البرمجية وكشف الثغرات.

تثبيت تطبيقات من مصادر موثوقة

لحماية هاتفك من البرمجيات الخبيثة والفيروسات، قم دوماً بتثبيت التطبيقات من متجر التطبيقات الرسمي للهاتف مثل Google Play. وتجنب تحميل التطبيقات من المصادر الغير موثوقة أو الغير معروفة، لأن ذلك قد يزيد من احتمالية تعرض هاتفك الى التهديدات الأمنية. ويؤدي بدوره الى سرقة معلوماتك دون علمك. لذا من المهم تجنب المواقع المشبوهة والمصادر الغير موثوقة.

استخدام كلمات مرور قوية وآمنة

يجب استخدام كلمات مرور صعبة التخمين، عندما تقوم بأنشاء حسابات لمواقع التواصل الاجتماعي كـ Facebook أو Instagram. عندما تقوم بذلك، سوف تتمكن من حماية هويتك من الانتحال ويصبح من الصعب تخمين كلمات مرور حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن الأمور الموصي بها هو عدم كتابة كلمات مرور ضعيفة سهلة التخمين مثل (12345 أو Abcde). وتجنب كتابة اسمك ومعلوماتك الشخصية المعروفة لدى الجميع. بينما حاول كتابة بعض الاحرف الكبيرة والصغيرة أيضا بعض الأرقام والرموز. بذلك تكون قد حميت نفسك من هجمات Brute Force وغيرها.

عندما تقوم بأنشاء حساب جديد على مواقع التواصل الاجتماعي قم بتفعيل التحقق بخطوتين. هذه الميزة تمنحك افضلية حماية حساباتك بدون قلق. حيث تمكنك هذه الميزة من تمكين خطوة إضافية عند تسجيل الدخول. وهذه الخطوة الإضافية تكون حسب اختيارك انت، مثل إرسال رمز تحقق عبر رقم الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بك. ما يجعل هذه الميزة مهمة جداً، هو عند تمكن أحدهم من الحصول على كلمة مرور حسابك، فلن يتمكن من الدخول الى حسابك الا بإذن منك.

تنشيط الحماية الأمنية للهاتف

يجب حماية الهاتف من الوصول المباشر الغير مصرح به وسرقة المعلومات الحساسة والصور. وتتمثل هذه الخطوة بإضافة نوع من الحماية على هاتفك الذكي مثل النمط، بصمة الاصبع أو Face ID.

عند تنشيط هذه الميزة، لن يتمكن أحد من فتح جهازك الا بإذنك. وحتى لو تمكن أحد اللصوص من سرقة هاتفك، فلن يستطيع فتحه ورؤية محتوياته، لأنه مؤمّن بنمط حماية معقد. وبذلك تكون قد حميت معلوماتك وصورك من الوصول اليه بشكل مباشر غير مصرح به.

استخدام برامج مضادة للفيروسات

هناك العديد من الشركات البرمجية قد قامت بتوفير حلولاً مضادة للفيروسات على أجهزة الهواتف الذكية. ونذكر منها:

  • برنامج McAfee Mobile: يوفر الحماية من البرامج الضارة والأكواد الخبيثة. ويشمل أيضا ميزات حماية مثل حماية الخصوصية والتحكم في الرسائل الواردة.
  • برنامج Avast Mobile: يوفر هذا البرنامج العديد من الميزات مثل الحماية من البرمجيات الخبيثة والفيروسات. كما انه يُمكّنك من حجب المكالمات المزعجة وحماية شبكة Wi-Fi الخاصة بك.
  • برنامج Norton Mobile: يحمي الهاتف من البرامج الضارة والفيروسات ويوفر مزايا أخرى، مثل التحكم في الجهاز عن بُعد.

وتَذكر انه عليك دوماً تحديث نظام الهاتف الذكي بشكل دوري وتحديث التطبيقات، فإن برامج الحماية لوحدها لا تكون كافية لحماية هاتفك من الاختراق.

عدم الضغط على الروابط المشبوهة

تعتبر الروابط من أكثر الطرق الشائعة، التي يستخدمها المخترقين (black Hut Hackers). فمن خلالها يمكنه الولوج الى هاتفك والتحكم فيه عن بُعد كما يشاء. وأيضا يمكنه تحميل ملفات من هاتفك أو ارسال الملفات. لذلك من الضروري جداً الانتباه بحذر قبل ضغطك على أي رابط على الانترنت. سواء تم ارساله من صديق أو صادفته من خلال تصفحك الإنترنت.

هناك العديد من الهجمات التي يستخدمها المخترقين بكثرة. مثل أن يقوم بعمل صفحة طبق الأصل عن الموقع الرسمي، لكنها تابعة له. وبمجرد دخول الضحية الى الرابط، الذي تم إرساله له وتعبئة الخانات المطلوبة تصل هذه المعلومات الى الشخص المُختَرِق.

أو أن يقوم بدمج برمجيات خبيثة داخل الرابط مثل Trojan Virus أو فيروسات الفدية. ومجرد أن يضغط عليه الهدف، يكون قد وقع ضحية قراصنة الإنترنت.

ومن الطرق التي تساعدك في التعرف على الروابط المشبوهة:

  1. التحقق من الرابط: عند تلقيك لرابط ما، يجب أن تقوم بفحص شريط العناوين بدقة، إذا كان الرابط يحتوي على عناوين غريبة أو غير مألوفة. فلا تقم بفتحها بتاتاً.
  1. تحقق من مصدر الرابط: لا تقم بفتح الروابط، الا إذا كنت تثق بمصدره أو بالشخص، الذي قد قام بإرساله لك. مثل العائلة أو الأصدقاء.
  1. استخدم أدوات الحماية: من الجيد ببرامج الحماية، التي قمنا بطرحها قبل قليل. إنها تمكنك من فحص الروابط وتحذرك، إذا كان هناك شيء، قد يسبب الاضرار لجهازك.
  1. تفعيل تحذيرات الروابط المشبوهة: هناك بعض الهواتف، التي تحتوي على ميزة تلقي تحذيرات قبل فتح الروابط المشبوهة. ويمكن تفعيل هذه الميزة من اعدادات الهاتف.

تجنب الاتصال بالشبكات الغير موثوقة

عند الاتصال في شبكات Wi-Fi عامة، تزيد احتمالية تعرض معلوماتك للسرقة. لذلك من الضروري، إذا كنت في مكان عام واحتجت الى الاتصال في شبكة عامة إتباع بعض النقاط الهامة:

  • التأكد من اسم الشبكة بعناية قبل الاتصال بها. وتأكد انها تلك التي تريد الاتصال بها.
  • عند الاتصال في شبكة عامة، تجنب ادخال معلومات تسجيل الدخول في المواقع التي تزورها. فمن الممكن أن يكون المخترقين يراقبون جميع نشاطاتك.
  • استخدم VPN لتشفير اتصالاتك وتحسين الأمان عند استخدامك للشبكات العامة مثل Nord VPN.

ينبغي تجنب الاتصال في الشبكات المجانية بشكل عام. لكن إذا كان من الضروري عليك استخدامها، يجب مراعاة النقاط التي تم ذكرها. وعدم تحميل ملفات غير موثوقة المصدر أو الضغط على روابط مشبوهة.

احذر مشاركة هاتفك مع الآخرين

في طبيعة الحال يقوم الجميع بتخزين معلوماتهم على الهواتف الذكية، مثل الصور، الفيديوهات، المحادثات النصية والمعلومات المصرفية. لذلك عند إعطاء هاتفك لشخص ما، سيكون بمقدوره سرقة جميع هذه المعلومات ونقلها الى هاتفه، لأنه قادر على التحكم في الهاتف كما يريد.

سيكون بمقدوره تثبيت البرامج الخبيثة على هاتفك، مما يجعله يستطيع التحكم في هاتفك عن بعد. وسرقة المعلومات، التي يريدها دون معرفتك.

ومن الممكن أيضا ان يقوم بسرقة هاتفك والفرار بعيداً. أو اسقاط الهاتف والتسبب له بالأضرار. ويكون بدوره هو غير مسؤول، وبالتالي قد يتعرض الهاتف للضياع أو للتلف بشكل غير مقصود.

في النهاية علينا دوماً اخذ الحيطة حول ما يتعلق بالمعلومات والخصوصية. ولتحقيق ذلك يجب علينا الاهتمام دوماً بتحديث النظام الأساسي للهاتف والتطبيقات المثبتة. وعدم تحميل تطبيقات من المواقع المجهولة أو الغير مألوفة. والحذر من الضغط على الروابط مجهولة المصدر أو المشبوهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى