كمبيوترويندوز

أفضل برامج ويندوز 10 المجانية لعام 2023

هل تبحث عن برامج مفيدة وعملية لجهازك الذي يعمل على نظام Windows؟ في الحقيقة هناك الكثير من البرامج المفيدة التي يمكن ان تساعدك في مهامك الروتينية أو في نجاح عملك. لكننا سوف نقدم لك أفضل 12 من برامج ويندوز 10 المجانية المفيدة والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

برامج ويندوز 10 المجانية

لقد تم إنشاء قائمة البرامج هذه نظراً لشهرتها الواسعة وفعاليتها في إنجاز المهام وفعاليتها. لذلك سيتم عمل قوائم مختلفة ومتنوعة شاملة لكل البرامج والتطبيقات، منها المجاني ومنها المدفوع في كل شهر مختلف حتى نكون قد شملنا كل شيء. جميع الروابط المذكورة في المقال هي روابط البرامج الرئيسية الرسمية، وإذا كان هناك إعادة توجيه إلى صفحات أخرى فنحن غير مسؤولين عن ذلك.

برامج LibreOffice

LibreOffice عبارة عن حزمة برامج مفتوحة المصدر، وهو بديل لـ Microsoft Office. حيث تحتوي الحزمة على 6 برامج لتلبية احتياجاتك المكتبية من إنشاء العروض التقديمية وتحرير الوثائق ومعالجة البيانات، كذلك يتيح لك LibreOffice الرسم والتعامل مع قواعد البيانات وغيرها العديد من المهام التي يمكنك إنجازها ببساطة ودون تكاليف إضافية. فهي حزمة مجانية بالكامل ويتم تحسينها وتحديثها بشكل متزامن لتوفير أفضل أداء للمستخدم.

برنامج Shotcut

برامج

هو برنامج مجاني مفتوح المصدر، يمكنك من خلاله عمل مونتاج والتعديل على الفيديوهات. يحتوي البرنامج على واجهة سهلة الاستخدام وهناك العديد من المميزات التي يوفرها لك البرنامج. كما يدعم Shotcut المئات من صيغ الصوت والفيديو وتشمل الميزات دعم الرسوم المتحركة، اضافة النصوص، التأثيرات البصرية والعديد غيرها. يتوفر البرنامج بشكل مجاني بالكامل ولا يحتوي على علامات مائية، كما يمكنك نقل وتصدير الملفات من والى جهازك.

برنامج Evernote

برامج

هو برنامج شهير يتيح لك انشاء وتدوين الملاحظات الرقمية ويوفر العديد من الميزات المختلفة. كتدوين ملاحظات كتابية، صوتية ومصورة. كما يمكنك مزامنة Evernote تلقائياً على اجهزتك المختلفة، مما يسمح لك بالوصول الكامل الى ملاحظاتك في أي وقت وأي مكان تريد. يمكنك تثبيت Evernote على المتصفح كملحق، لكي تستطيع الوصول اليه بكل سهولة. يوفر Evernote خطة مجانية توفر لك عدة مزايا، كما يمكنك الاشتراك في الخطة المدفوعة للحصول على سعة تخزين وميزات اضافية.

برنامج Recuva

برامج

Recuva من البرامج التي يجب أن تكون على جهازك الويندوز Windows، حيث يتيح لك هذا البرنامج البسيط استعادة جميع ملفاتك بعد الحذف، ويدعم جميع الصيغ والملفات من صور وفيديوهات وصوتيات ومستندات. مبدأ عمل هذا البرنامج هو فحص مخلفات الملفات بعد الحذف واستعادتها. حيث إنك عندما تقوم بحذف شيء ما سوف يبقى هناك بعض المخلفات المشتتة في انحاء القرص الصلب، وRecuva سوف يقوم بتجميع هذه الأجزاء من جديد حتى تعود الملفات المفقودة.

برنامج WinRAR

برامج

برنامج WinRAR مشهور وقوي لضغط الملفات وفك ضغطها على نظام التشغيل ويندوز 10. كما يتم استخدام WinRAR بشكل شائع لضغط الملفات لتقليل حجمها وتوفير مساحة التخزين، وايضاً لتجميع مجموعة من الملفات في ملف واحد يمكن فك ضغطه في وقت لاحق.
من أهم مميزاته أنه يتيح لك ضغط الملفات بصيغ مختلفة مثل RAR, ZIP, ISO وغيرها. ويمكنك تأمين الملفات المضغوطة باستخدام كلمات مرور لمنع الوصول غير المصرح به. يتميز WinRAR بواجهة استخدام بسيطة وسهلة الاستخدام مما يجعل عمليات الضغط وفك الضغط سهلة للمستخدمين.

برنامج VLC

VLC هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يمكنك استخدامه لتشغيل مقاطع الفيديو والصوت، كذلك يدعم البرنامج العديد من صيغ الفيديوهات ومقاطع الصوت مثل: MP4, MP3, AAC, MPEG, 3GP, WMA, AIFF والعديد من الصيغ الأخرى.

تم تطوير VLC ليعمل على أنظمة Windows, MacOS, Linux, Android, IOS. ومن مميزاته:

  • يمكن استخدامه لتشغيل تدفق وسائط مباشرة من الإنترنت
  • يمكنه تشغيل ملفات الترجمة المدعومة وتوفير خيارات لتعديل اللغة
  • تحويل الوسائط بسهولة الى صيغ أخرى
  • تشغيل القوائم والتبطيء والتكرار وغيرها من الوظائف المتقدمة

يمكنك تحميل VLC بشكل مجاني من الموقع الرسمي، حيث يتم تحديثه باستمرار من قِبل المطورين.

برنامج CCleaner

يُعتبر برنامج CCleaner من أفضل البرامج وأشهرها عندما يتعلق الأمر في تسريع الجهاز وتنظيف الملفات الغير ضرورية. كما يحتوي هذا البرنامج على العديد من المزايا التي سوف تساعدك على شفاء جهازك من المخلفات وأحجام الملفات الكبيرة والغير مستخدمة. تم تصميم الواجهة الرئيسية بشكل مبسط للمستخدمين، بحيث يمكن استخدامه دون مواجهة أي صعوبات.

ومن مميزات برنامج CCleaner:

  • التنظيف المخصص: تساعدك هذه الميزة على التخلص من ملفات متصفح الإنترنت، كملفات ذاكرة التخزين المؤقت، محفوظات الإنترنت، ملفات تعريف الارتباط ومحفوظات التنزيل. بالإضافة إلى المساعدة في الكشف عن الملفات في القرص الصلب والتي لم يتم إزالتها من جذورها عند مسحها يدوياً.
  • محسن الأداء: من خلال هذه الميزة يمكنك معرفة البرامج والتطبيقات التي تستهلك موارد وطاقة جهازك وبناءً عليه يمكنك البدء في التحكم في هذه البرامج وتخصيص الأداء الخاص بها، من أجل سرعة وأداء أفضل لجهازك.
  • تحديث التعريفات: يُمكن لـ CCleaner فحص التعريفات المفقودة في جهازك ومساعدتك في تنزيل التحديثات المناسبة.
  • وهناك العديد من الأدوات المتقدمة مثل محدث البرامج، التحكم في بدء التشغيل، محلل القرص والعديد غيرها.

برنامج Zoom

يتيح لك برنامج Zoom إنشاء غرف مكالمات فيديو صوتية للعمل عن بُعد أو للمناقشة مع الأصدقاء. ويُوفر لك Zoom واجهة مستخدم بسيطة وغير معقدة، ويحتوي البرنامج على العديد من المميزات التي سوف تساعدك في اللقاءات عبر الإنترنت:

  • يمكنك استخدام أجهزة صوت خارجية منفصلة عن سماعة وميكرفون الجهاز الاساسية. كذلك الأمر ينطبق على الكاميرات ومحسنات الصورة.
  • كما يتيح لك مشاركة شاشتك لعرضها للأعضاء المتصلين، لشرح شيء معين أو لعرض التفاصيل.
  • يُوفر لك Zoom ملحقات إضافية يمكنك تثبيتها واستخدامها لمساعدتك في إنشاء الملاحظات وعمل خلفيات لصورتك الظاهرة والعديد غيرها.
  • يمكنك الرسم والكتابة على لوحة بيضاء ومشاركتها مع الأعضاء المتصلين كذلك.

برنامج Notepad++

Notepad++ هو محرر نصوص وبرمجيات مجاني ومفتوح المصدر. كما يُوفر واجهة استخدام سهلة للمستخدمين مع تلوين الأكواد البرمجية والتظليل الذكي للشفرات ودعم متعدد للغات البرمجة.
ومن مميزاته نذكر:

  • دعم لغات البرمجة المختلفة مثل Python, PHP, HTML, CSS والعديد غيرها.
  • إمكانية التعامل مع العديد من مشاريع العمل المفتوحة والتنقل بينها بسهولة.
  • كما يدعم الإكمال التلقائي وتمييز الكلمات مع وجود قوائم سريعة وتحديد ذكي للكمات.
  • يدعم البحث والاستبدال المتقدم بشكل منظم وخالي من التعقيدات.
  • كذلك إمكانية تعديل وحفظ الملفات عبر برتوكول ْFTP.

برنامج Canva

يٌعتبر Canva من بين أشهر برامج تحرير وسائط الفيديو والصور. كما يحتوي Canva على العديد من الصور ومقاطع الفيديو الجاهزة للاستخدام وبأعلى جودة. يُوفر لك Canva العديد من القوالب الجاهزة، حيث يمكنك التعديل عليها بما يناسب احتياجاتك. وهناك العديد من المميزات:

  • يتيح لك تغيير أحجام التصميم لمواقع السوشيال ميديا مثل Facebook, Twitter, Instagram.
  • الكثير من الخطوط العربية والاجنبية المتنوعة.
  • تصميم شعارات لشركتك أو لنشاطك التجاري.
  • كما يمكنك استخدام العناصر التي يوفرها لك كانفا بشكل مجاني، وأيضاً يمكنك رفع صور ومقاطع فيديو من جهازك الشخصي للتعديل عليها.

يتوافر Canva بنسخة مجانية وأخرى مدفوعة. حيث يمكنك تحميل النسخة المجانية من الزر أدناه.

برنامج ProtonVPN

ProtonVPN هو برنامج مميز وفعال للذين يريدون حماية بياناتهم الشخصية. فهو يتوفر بنسخة مجانية بها العديد من مزايا تشفير الملفات والحماية عبر الإنترنت من المتطفلين. من الجيد دوماً استخدام VPN لحماية نفسك عندما تتصل بشبكات Wi-Fi عامة أو عند تحميل ملفات حساسة من الإنترنت. كما يُوفر لك ProtonVPN الحماية والتشفير اللازمين لحماية ملفاتك واتصالك من خلال الإنترنت، من المزايا التي يقدمها أيضاً الوصول إلى المواقع والخدمات المحجوبة جغرافياً بواسطة تغيير موقعك الظاهري عبر الخوادم.

برنامج Avast

نختم قائمتنا المجانية بـ Avast Antivirus مضاد الفيروسات المجاني، حيث يُوفر لك الكثير من أدوات الحماية وفحص الجهاز بحثاً عن فيروسات أو مشاكل أمنية حرجة. فهو يملك شعبية كبيرة نظراً لسهولة استخدامه وفعاليته في حماية الأجهزة. يحتوي Avast على مميزات رائعة منها:

  • فحوصات ذكية دون جهد على البرامج والملفات والتطبيقات للعثور على نقاط ضعف جهازك، بالإضافة إلى تحليل الملفات المريبة والحصول على تنبيهات وتقارير بشأن ذلك.
  • كما يٌوفر لك VPN مدمج لمساعدتك على حماية ملفاتك اثناء استخدام شبكة الإنترنت.
  • إذا كان هناك أي تهديدات مخفية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسيقوم Avast بإزالتها.
  • كذلك يحتوي على أداة Cleanup، التي تساعدك على حذف البرامج الضخمة غير المرغوب بها وضبط وضع الإسبات والمزيد غير ذلك.

برامج إضافية مدفوعة

سوف نقوم بذكر بعض البرامج المدفوعة التي لها شعبية وفعالية كبيرة في مجال العمل المكتبي والتصميم. نعم، هي برامج مدفوعة ولكنها تستحق الذكر.

برامج Microsoft 356

Microsoft 356 هي حزمة تقدمها شركة مايكروسوفت، تتضمن هذه الحزمة العديد من البرامج المكتبية والتي تحتوي Microsoft Word, PowerPoint, Excel, Outlook. كما تتميز هذه البرامج في مساعدتك على تحرير النصوص وإنشاء التقارير والتعامل مع قواعد البيانات وعمل عروض تقديمية.

برامج Adobe

برامج Adobe تملك شهرة وشعبية كبيرة في مجال التصميم وتحرير مقاطع الفيديو والصور. تحتوي حزمة Adobe على برامج مختلفة تؤدي مهام متنوعة لتلبية احتياجاتك. كما يمكنك عمل مزامنة لأعمالك على الخدمة السحابية لمشاركتها مع شركاء العمل أو لحفظها في مكان آمن.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى