تقنية

ما هو الـ DNS وأنواعه

يعد الـ DNS أحد المصطلحات التي غالبًا ما تراها على الإنترنت، ولكن على الرغم من أهميته، إلا أن القليل من الناس يفهمونه فعليًا، حيث إنه يلعب دورًا شديد الأهمية في جميع المواقع الإلكترونية، وفي هذه المقالة سوف نقوم بتبسيط مفهوم DNS وشرح كافة جوانبه حيث سنبدأ بتعريفه وكيف يعمل.

ما المقصود بالـ DNS؟

الـ DNS اختصار لـ “Domain Name System” وهو النظام الذي تستخدمه في كل مرة تتصفح فيها الإنترنت، حيث يقوم بربط الدومين “Domain” بعناوين بروتوكول الإنترنت (IP Address)، مما يسمح لك بتصفح كل موقع دون الحاجة إلى تذكر رقم الـ IP الخاص به، ولذلك تم اختراعه لتسهيل التصفح.

فإن الكمبيوتر يستجيب فقط لأرقام (وهنا نقصل أرقام IP Address)، ومع ذلك، لا يستطيع البشر تذكر أرقام IP لكل موقع ويب يستخدمونه.

وكمثال على هذا أرقام الهواتف، فبدلاً من حفظ مئات الأرقام للعائلة والأصدقاء والزملاء، نحفظه كاسم أو جهة اتصال على الهاتف حتى نتمكن من البحث عنه عندما نحتاج إلى الاتصال به.

وهذا هو بالضبط الدي أن أس، حيث يمثل دليلاً لمواقع الويب، فعندما تكتب اسم الموقع الذي تريد زيارته، سيقوم متصفحك بترجمته إلى عنوان IP يفهمه ويسمح لك بالاتصال بالموقع.

آلية عمل الـ DNS

سنوضح فكرة عمله بطريقة مبسطة خلال المثال التالي؛ فمثلا أنك تريد التواصل مع زميل في العمل تعرف اسمه، ولكن للأسف ليس لديك رقم الهاتف، فأنت بحاجة إلى العثور على رقم الهاتف لأن الهواتف لا تفهم سوى لغة الأرقام، لذلك، ستفتح دليل هاتف المدينة، وتبحث عن الاسم حتى تجد رقم الهاتف، وتتصل به.

وهذا هو بالضبط فكرة عمل الـ DNS، فإذا قمت بكتابة اسم موقع الويب الذي ترغب في زيارته، مثل www.google.com، فسينقلك متصفحك مباشرة إلى موقع الويب دون الحاجة إلى إدخال عنوان IP الخاص بك.

فكيف يتم ذلك؟

ببساطة، يأخذ نظام الدي أن أس موقع الويب أو الدومين، ويبحث في قاعدة بيانات الخاصة بكل الدومينات عن مطابق الدومين، ويحدد عنوان IP الخاص به، ومن ثم يوجهك إليه.

أنواع خوادم  DNS

هناك أربعة أنواع رئيسية من خوادم الدي أن أس، والتي نحتاج إلى التعرف إليها لفهم المزيد حول آلية عمله، وتلك الأنواع هي كما يلي:

  1. خادم الجذر Root DNS Server: هو خادم DNS الرئيسي والأكبر، وهناك 13 نوعا موزعة استراتيجيا في جميع أنحاء العالم، كما ان هذه الخوادم معروفة لجميع خوادم DNS المقررة، وتتلقى خوادم الجذر طلبات من خوادم محددة للبحث عن عناوين IP المتصلة بالدومين وإعادة توجيهها إلى خادم TLP الصحيح.
  2. خادم النطاقات العليا Top Level Domain Server أو TLP Server: هو الخادم المسؤول عن النطاق الرئيسي (. Com،.Net، وما إلى ذلك) ، وتقوم خوادم الجذر “Root Server” بإعادة توجيه خوادم محددة إلى خادم الجذر في عملية البحث عن عنوان IP.

بالإضافة إلى ذلك؛ تنقسم هذه الخوادم عادةً إلى نوعين:

  • خوادم ذات دومينات عامة مثل. Com. وNet. و Org. و Edu. وما إلى ذلك.
  • خوادم ذات نطاقات دولية مثل. Eg. و Uk. وUS. وغيرهم.
  1. خادم DNS الموثوق Authoritative DNS Server: هي الخوادم التي يتم توجيه الخوادم المقررة إليها بواسطة خوادم TLD، والتي عادةً ما تكون هذه هي الخطوة الأخيرة للعثور على عنوان IP الخاص بمواقع الويب، حيث تقوم هذه الخوادم بتخزين الكثير من المعلومات حول الدومينات والمواقع، ويتضمن أيضًا عنوان IP الذي تبحث عنه.
  2. خادم DNS المُقرر DNS Resolver: هي الخطوة الأولى في العثور على عنوان IP، ويمكننا القول إنه وسيط بيننا وبين أجهزة الكمبيوتر لدينا وخوادم الدي أن أس الأخرى، حيث تقوم هذه الخوادم بالعملية كلها.

هذه الخوادم مملوكة لمزودي خدمات الإنترنت “ISP” أو Internet” Service Provider”، مثل Vodafone في مصر وشركة في STC السعودية.

مراحل آلية عمل الـ DNS

 

كيف يعمل الـ DNS
كيف يعمل الـ DNS

لا تعرف المتصفحات والإنترنت كيف تتعامل مع أسماء الدومينات، فإذا كتبت www.google.com في متصفحك، فلن يفهم المتصفح ما تعنيه، حيث إن أجهزة الكمبيوتر والمتصفحات تفهم لغة الأرقام فقط، وللوصول إلى موقع ويب، تحتاج إلى عنوان IP الخاص به، ولذلك تم اختراع نظام DNS لترجمة أسماء الدومينات إلى عناوين IP.

وبناءً على هذا؛ سنقوم بتقسيم آلية عمل الدي أن أس إلى مراحل أو خطوات كما يلي:

1. التحقق من وجود عنوان IP الخاص بالرابط.

عندما تكتب رابط موقع ويب في متصفحك، يتحقق المتصفح لمعرفة ما إذا كان لديه عنوان IP الخاص بموقع الويب في ذاكرة التخزين المؤقت “Cache Memory” الخاصة به، وينتقل إلى موقع الويب إذا كان موجودًا، وإذا لم يكن سيقوم بالتواصل مع خادم DNS Resolver.

2. التواصل مع خادم DNS المُقرر DNS Resolver

إذا لم يكن لديك عنوان IP مخزّن على جهازك الكمبيوتر، فإنه يتصل بخادم الدي أن أس المقرر الذي يكون عادةً مزود خدمة الإنترنت ISP الخاص بك، ويتحققDNS Resolver من وجود عنوان IP في ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به، فإذا كان موجودًا، فسوف يرسله، وإلا فإنه سيبدأ عملية الاتصال مع خوادم DNS الأخرى.

3. التواصل مع خادم الجذر “Root DNS Server

إذا لم تُخزّن عنوان IP على خادم DNS المطلوب، فإنه سيتواصل مع خادم DNS الجذر “Root DNS Server” للعثور على “IP address” الخاص بالدومين الذي أدخلته، وعادةً ما يحلل خوادم الجذر عنوان URL أو الرابط الذي تدخله في المجال الرئيسي والدومين الفرعي.

فعلى سبيل المثال، يتم تقسيم www.google.com إلى نطاق “.Com”الرئيسي ونطاق google الفرعي لتوجيهك إلى خادم الدومينات العليا الصحيح Top Level Domain Server أو TLP Server.

4. التواصل مع خادم الدومينات العليا TLP

بالنسبة إلى www.google.com، يقوم خادم الجذر بتوجيه المستخدم إلى خادم TLP المسؤول عن دومين”Com.”، ويتضمن ذلك جميع الخوادم المسؤولة عن مواقع الويب التي تنتهي بـ.COM.

لا يوفر هذا الخادم عنوان IP المطلوب، ومع ذلك، فإنه سيتم تمرير طلبك “Query” إلى الخادم الموثوق المناسب، والذي سيوفر عنوان IP الخاص بالموقع أو الرابط الذي أدخلته.

5. التواصل مع خادم DNS الموثوق “Authoritative DNS Server

هذه هي الخطوة الأخيرة بعد إعادة توجيهك إلى خادم الدي أن أس موثوق به، حيث يقوم الخادم بالبحث في قاعدة بياناته حتى تتطابق مع الدومين أو الموقع الذي أدخلته، بعد ذلك، سيتم إعطاءك عنوان IP المطلوب، وسيسمح لك هذا بالوصول إلى الموقع الذي أدخلته.

علمًا أن رغم كثرة هذه الخطوات التي يتم تنفيذها، فإن المدة التي تستغرقها هي أجزاء من الثانية على الأكثر.

ما هي أهمية الـ DNS؟

يوفر الـ DNS العديد من الفوائد لمستخدمي الإنترنت حول العالم، ومنها كما يلي:

  • التصفح عبر الإنترنت بسهولة وأكثر سرعة حيث يتيح للمستخدمين البحث عن الأجهزة والمجالات بمجرد إدخال اسم المجال الخاص بها.
  • تحسين الأداء العام للشبكة، حيث يمكن للأجهزة تحديث المعلومات الجديدة تلقائيًا حول الأجهزة والمجالات الأخرى الموجودة على الشبكة.
  • يعمل على تحسين الأمان، حيث يتيح للشبكة التحكم في الوصول إلى أجهزة معينة وتقييد وصول المستخدمين غير المصرح لهم.

أهم استخدامات الـ DNS

لدى الـ DNS العديد من الاستخدامات ويمكن استخدامه بالطرق التالية:

  • يمكن استخدامه لتصفح الإنترنت: يمكن للمستخدمين البحث عن النطاقات والأجهزة على الإنترنت عن طريق إدخال اسم المجال.
  • البريد الإلكتروني: يستخدم لتحديد جهاز البريد الإلكتروني، ويتيح ذلك للشبكات التحكم في الوصول إلى أجهزة معينة وتقييد الوصول إلى الأجهزة غير المصرح بها.
  • خدمات أخرى: يوفر الدي أن أس خدمات أخرى على الشبكة، مثل خدمات الإضافية للشبكة، وخدمات الشبكة الخاصة، وخدمات الأذونات، وغيرها من الخدمات التي تحتاج إلى تحديد الجهاز الذي يخدمه.

 

وخلاصة القول؛ يعد نظام DNS أحد الأنظمة الأكثر استخدامًا على الإنترنت، حيث يساعدك على الوصول إلى عناوين IP لمواقع الويب التي تزورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى