كمبيوترلينكس

تعرف علي أهم أوامر كالي لينكس الأساسية

قامت الشركة الرائدة Offensive Security بتطوير Kali Linux استنادًا إلى Debian، والذي كان يُعرف باسم Backtrack حتى عام 2013، حيث يعتبر Kali Linux أحد توزيعات نظام التشغيل Linux المصممة لأمن المعلومات وتتبع التسلل والتحقيق الجنائي التقني وما إلى ذلك، وبالمقارنة؛ يمكنك أن ترى أن سطر أوامر Kali Linux يختلف عنWindows، وبشكل عام، جميع أوامر Linux مهمة للاستخدام في السيرفرات، وفيما يلي سنعرض لكم أهم أوامر كالي لينكس الأساسية مع شرح مُبسط لكل أمر في السطور التالية.

أهمية معرفة أوامر كالي لينكس الأساسية

يعد نظام التشغيل Linux أمرًا مهمًا جدًا للتعلم، خاصة للأشخاص الذين يتوجهون للجانب التقني، حيث إنه مفتوح المصدر، لذا فهو مجاني، ولا شك أن نظام Linux هو أحد متطلبات العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات.

والجدير بالذكر أن أنظمة تشغيل Linux، بغض النظر عن التوزيع (Kali Linux تعتبر إحداها)، لا تمثل سوى 2.68% من إجمالي حصة سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكن من ناحية أخرى، يهيمن Linux على النظام السحابي بأكمله، حيث يعمل عليه 90% من الأرضية السحابية، ولذلك، فإن معرفة أوامر كالي لينكس الأساسية أمر مهم جدًا.

الهدف من استخدام أوامر كالي لينكس

في كالي لينكس، يمكن التعبير عن الأوامر كأدوات أو برامج يمكن استخدامها للتفاعل مع النظام، حيث هناك العديد من الخيارات المتاحة، وهي تختلف حسب استخدامك والغرض، وتساعدك أوامر Kali Linux التي هي موضوع هذه المقالة على تحديد وتوجيه العمليات اللازمة لتنفيذها مع تجنب استخدام مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

أوامر كالي لينكس الأساسية

يحتوي هذا النظام على العديد من الأوامر التي تحتاج إلى معرفتها وحفظها، وفيما يلي سنلقي نظرة على أهم أوامر كالي لينكس:

الأمر “Is” لعرض الملفات.

يرمز الرمز Is إلى كلمة “List”، ويتيح لك هذا الأمر عرض الملفات والمجلدات في سياق المسار الذي تتواجد فيه حاليًا، فقط اكتب “Is” لاستخراج الملفات والمجلدات وعرضها، ويجب الملاحظة أن النظام لا يتحقق من جميع الملفات هنا، ولذلك، يجب عليك استخدام خيار المساعدة، ويتم ذلك باستخدام الأمر Is-help.

وتحتاج إلى إضافة a- لإظهار الملفات المخفية، وبالنسبة للخيار I-فهو لعرض الأذونات والملكية ومحفوظات التغيير لهذه الملفات والمجلدات.

أمر “pwd

يمكنك عرض المسار الذي تتواجد فيه حاليًا عن طريق إدخال هذا الأمر، يحث يتمتع هذا بميزة كونه مفيدًا عندما تضيع بين المجلدات، كما أنه مفيد لنسخ المسارات لعمليات النسخ والنقل.

 أمر “cd

يعد هذا أحد أهم أوامر كالي لينكس، حيث من خلاله يتم تغيير المسار الحالي إلى مسار آخر، ولاستخدام هذا الأمر، اكتب رمز “cd” متبوعًا باسم المجلد أو المسار الذي تريد الانتقال إليه.

أمر “rm

الغرض من استخدام هذا الأمر هو حذف ملف أو مجلد، فقط اكتب رمز الأمر rm ثم اكتب اسم المجلد أو المسار الذي تريد حذفه على نظامك، إذا كان الملف الذي تريد حذفه موجودًا في نفس المجلد الموجود لديك، فستحتاج فقط إلى تحديد اسم الملف، شيء واحد يجب ملاحظته هنا هو أن حذف المجلد سيؤدي إلى حذف جميع الملفات الموجودة فيه.

أمر “mv

هذا الأمر مسؤول عن نقل المجلدات والملفات أو قصها من مكان إلى آخر، فعلى سبيل المثال، لنفترض أن لديك ملفًا (text.txt) على سطح المكتب لديك وتريد نقله إلى مجلد باسم TxtFile ، لذا سيكون الأمر هنا (/mv testtxt.Txtfiles/).

أمر “cp

وكما هو الحال مع الأمر السابق، فإن الفرق هو أن (mv) ينقل الملف ويقوم أمر cp بنسخه، حيث إن الخطوات والعمليات هي نفسها تقريبًا لكليهما، ونوصي دائمًا بالتحقق من قائمة المساعدة هنا لرؤية المزيد من الخيارات.

أمر “clear

يعتبر هذا أحد أهم أوامر كالي لينكس الأساسية، حيث يقوم هذا الأمر بمسح نتائج الأوامر السابقة، وهذا يلغي الحاجة إلى إغلاق النافذة وإعادة فتحها، كما تكمن أهمية هذا الأمر في أنه يوفر مساحة للخطوة التالية.

الأمر “mkdir

يُترجم هذا الأمر على أنه “make direction”، ويطلب منك إنشاء مجلد جديد في نفس المسار الذي تتواجد فيه حاليًا، فعلى سبيل المثال، بافتراض أن المجلد الذي تريد إنشاءه يسمى (Tamer)، فسيكون الأمر: /mkdir Tamer/

الأمر “rmdir

هذا الأمر مخصص فقط لاستئصال الملفات وحذفها، فعلى سبيل المثال، مجلد Tamer يحتوي على ملف يسمى، (text.txt) لحذفه ما عليك سوى الخروج من المجلد باستخدام المسار السابق واكتب (/rmdirTamer/).

إذا ظهرت رسالة تفيد بأن المجلد ليس فارغًا ولا يمكن حذفه، فأنت بحاجة إلى كتابة (/rm -r Tamer/)، وبذلك يمكننا أن نستنتج من ذلك أننا استخدمنا الرمز “rm” بدلاً من “rmdir”. لأن الأخير يمكنه حذف المجلدات الفارغة فقط.

أمر “man

تتيح لك هذه الأداة عرض دليل المستخدم لأحد الأوامر. وهذا مشابه لـ h- و(help-)، ولكن الفرق هو أن “man” يعرض ويفحص المعلومات بطريقة منظمة ويشير إلى اسم المبرمج المسؤول عن برمجة الأداة.

أمر “touch

يقوم هذا الأمر بإنشاء مجلد فارغ جديد، وإذا اقتصرت على ذلك، فقد تعتقد أنه ليس مهما، ولكن بالعكس فهو مهم لأنه يقوم بتحديث تاريخ الملفات والعمل داخلها، فكل ما عليك فعله هو إدخال الأمر وتسمية الملف الذي يكلفه بمهمة تحديث التاريخ والوقت.

الأمر “chmod

يدير هذا الأمر نطاق وأذونات المستخدمين على الملفات، حيث بشكل عام، أي ملف لديه ثلاث أذونات: القراءة، الكتابة والتنفيذ، وهنا تحتاج إلى استخدام الأرقام لتعيين الأذونات.

فهناك ثلاثة أطراف في نظام كالي لينكس: المالك – المجموعة – الآخرون، ولذلك، يمكن توزيع هذه الأذونات وتصنيفها من اليسار إلى اليمين وفقًا لـ “rwx – rwx – rwx”.

فعلى سبيل المثال، يمكن منح الرقم 7 كافة الامتيازات دون قيود،والرقم 6 يسمح بالقراءة والكتابة فقط، والرقم 4 يسمح بالقراءة فقط، والأرقام بين 0 و 3 تمنع الوصول تمامًا، وعلى سبيل المثال، قم بتسمية الملف القابل للتنفيذ “test.sh” باستخدام الأمر التالي: /chmod 746 test.sh/،  وباستخدام الأمر Is-aI، يمكنك أن ترى أن أذونات الملف هي / –rwxrw-r-/، ويشير هذا إلى أن المالك يمكنه فعل أي شيء بالملف، يمكن للمجموعة قراءة الملفات وتعديلها، بينما يمكن للمستخدمين الآخرين فقط قراءتها.

أمر”/.”يتيح لك هذا الأمر تشغيل الملفات التنفيذية، فبدلاً من كتابة “bash test.sh”، يتم اختصاره إلى “test.sh/.”.

أمر “exit

كما هو واضح من معنى اسم الأمر، فإن هذا الأمر  يخرج بك من النافذة الحالية.

أمر “sudo

هذه الأداة تقوم بتشغيل الأوامر ضمن حساب الجذر، بمعنى إذا كنت تريد إدخال أوامر بحسابك العادي وصادفت أمرًا يتطلب صلاحية، يمكنك تخطي الصلاحية عن طريق كتابة “sudo” قبل الأمر، والذي يأتي بمعنى “super user do ”

أمر “shutdown و”reboot

يقوم أمر “Shutdown” بإيقاف تشغيل الجهاز وذلك حسب المدخلات، وإذا كنت تريد تنفيذ إيقاف التشغيل لحظة كتابة الأمر، فاكتب: (/shutdown now/)، بينما إذا كنت تريد تحديد وقت محدد لإيقاف التشغيل ثم تراجعت عن ذلك ويصبح الأمر ساري المفعول، فاكتب: /shutdown -c/.

إذا كنت تريد تحديث نظام Linux الخاص بك والدخول في وضع السبات خلال بضع ساعات ليلًا، فأصدر الأمر التالي: /apt – ge / apt – get update || shutdown now /، وأما عن أمر “reboot”، فإنه يسمح لك بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أمر “df

يتيح لك ذلك فحص محركات الأقراص المرتبطة بجهازك ومساراتها، بالإضافة إلى مساحتها واستخدامها، علمًا أنك تحتاج إلى إرفاق هذا الأمر بـ h- لحساب مساحة الذاكرة.

أمر “unzip

تتيح لك هذه الأداة فك ضغط الملفات المضغوطة، حيث ما عليك سوى كتابة “unzip” وإلحاق الأمر باسم الملف الذي تريد فك ضغطه.

أمر “grep“.

يتيح لك هذا البحث عن كلمة التي تحاول التعرف عليها، فإذا لديك ملف نصي يحتوي على 1000 عنوان بريد إلكتروني، تتيح لك أداة “grep” العثور بسهولة وسرعة على عنوان البريد الإلكتروني الذي تريده.

أمر “cat

ويعتبر هذا من أهم الأوامر، حيث إن هذا الأمر يجعل الأمور أسهل، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد نسخ موقع فهرس وحفظه في ملف نصي، كل ما عليك فعله هو كتابة / cat >link.txt / .” بعد إدخال هذا الأمر، اكتب ما تريد حفظه، ثم اضغط على Ctrl+C.

الأمر “ps

تعمل هذه الأداة كمراقب على لعمليات متعددة، وذلك لأن نظام التشغيل Linux نفسه هو نظام متعدد المهام.

أمر “Kill

يستدعي هذا الأمر عنوان PID محدد ثم البدء في إغلاق العملية.

أمر “Ping

الغرض من هذا الأمر هو التحقق من الاتصال بعنوان IP محدد، ويتم ذلك عن طريق إرسال البيانات إلى عنوان IP وتلقي الرد.

أمر “history

يعد هذا أمرًا بسيطًا ومهمًا في الوقت نفسه، حيث يعمل على حفظ وعرض مجموعة الأوامر التي أدخلتها حتى هذه اللحظة، إضافةً أن له الجانب المخفي والمفيد المتمثل في اكتشاف وتتبع الإجراءات التي قد يحاول المتسللون تنفيذها، مثل تثبيت البرامج الضارة.

أمر “Less

بواسطة هذا الامر، يتم عرض سطور الملفات، لذلك يعتبر مهمًا للملفات التي تحتوي على عدد كبير من الأسطر.

 

وفي الختام؛ هكذا قدمنا لكم أهم أوامر كالي لينكس الأساسية، مع الشرح المبسط لكل أمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى