كمبيوتر

ما هي أنواع الهارد ديسك

في العصر الحديث، تعتبر محركات الأقراص الثابتة (الهارد ديسك) هي العقل الذي يقوم بتخزين كافة المحتويات الرقمية، بحيث يقوم بتخزين بياناتك ومعلوماتك على نحو دائم، ويتيح لك ذلك الوصول بسهولة وإجراء التغييرات في أي وقت، وبطبيعة الحال؛ يكون لأداء وجودة الهارد ديسك تأثيرًا كبيرًا على الأداء العام لجهاز الكمبيوتر، لأنه يؤثر بشكل كبير على سرعة النظام وسلاسة تشغيل البرامج والألعاب، وأيضًا استقرار الأداء العام لجهازك، وذلك حسب أنواع الهارد ديسك التي سنتعرف عليها في هذه المقالة.

ما هو الهارد ديسك

قبل التعرف إلى أنواع الهرد ديسك، سنتعرف على بعض التفاصيل حوله في هذه الفقرة، حيث إن القرص الصلب (Hard Disk) هو جهاز التخزين البيانات الأساسي للحاسوب، حيث يخزن ملفات نظام التشغيل والبرامج ومعظم الملفات الأخرى، وهو موجود في حجرة محرك الأقراص في الكمبيوتر، بحيث يكون متصلًا باللوحة الأم بواسطة كابل ATA، أو SCSI، أو SATA، ويتم تشغيله خلال مصدر الطاقة في الكمبيوتر.

تُعرف الهارد ديسك أيضًا بأسماء أخرى، مثل محركات الأقراص الثابتة، ومحركات الأقراص الصلبة المغناطيسية، ومحركات الأقراص الصلب الميكانيكي، والمحرك الثابت، والقرص الثابت وكذلك في نظام التشغيل Windows، يُشار إليه أحيانًا باسم “محرك الأقراص C” لأن Windows يقوم افتراضيًا بتعيين حرف محرك الأقراص “C” للقسم الأساسي لمحرك الأقراص الثابتة، ولكن تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر على أحرف محركات أقراص متعددة (مثل C وD وE)، حيث تمثل أجزاء من هارد ديسك واحد أو أكثر.

بدون القرص الصلب، لا يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يعمل، حيث تتمثل وظيفتها الرئيسية في تخزين كافة البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر مثل (نظام التشغيل، البرامج، الملفات الصوتية، ملفات الفيديو، الصور، الألعاب، وما إلى ذلك).

بالإضافة إلى ذلك؛ تقاس سعة القرص الصلب أو حجمه بالجيجابايت والتيرابايت، فإذا كانت مساحة تخزين الهارد ديسك صغيرة جدًا، فسوف تمتلئ بالملفات بسرعة، مما سيؤثر سلبًا على سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ناحية أخرى؛ إذا كانت سعة الهارد كبيرة لحد ما، سيجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع لأنه لن يكون ممتلئًا بالملفات والبيانات، كما تبلغ سعة أجهزة الكمبيوتر الحديثة 500 جيجابايت أو 1 تيرابايت.

أنواع الهارد ديسك

هناك عدة أنواع الهارد ديسك الثابتة تختلف في تقنية التخزين والأداء والاستخدام، سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبيًا أو كمبيوتر محمولًا، كما لا يوجد اختلاف إذا كان الهارد داخلي أو خارجي، وهذه الأنواع هي كما يلي:

محركات الأقراص الصلبة (Hard Disk Drive) HDD

 

 

أنواع الهارد ديسك

هو من أنواع الهارد ديسك المستخدمة داخل أجهزة الكمبيوتر، حيث يعتبر هذا النوع هو الأقدم والأبطأ، ويتكون من قرص معدني دائري مطلي بطبقة من المعدن الممغنط، ويتم تخزين البيانات على هذه الأقراص عن طريق رؤوس القراءة والكتابة التي تتحرك بشكل متزامن مع دوران الأقراص.

مواصفات هارد HDD

  • السعة الكبيرة: تتوفر محركات الأقراص الصلبة HDD بسعات كبيرة تصل إلى عدة تيرابايتK وهذا يجعلها مناسبة لتخزين كميات كبيرة من البيانات والملفات (خاصة على خوادم الشركات).
  • تكلفته اقل: يعتبر هذا النوع من أرخص الخيارات من بين وحدات التخزين، حيث يناسب الأشخاص ذوي الميزانية المحدودة.
  • الموثوقية والمتانة: نظرًا للهيكل الداخلي القوي وسنوات الخبرة الطويلة التي تتمتع بها الشركة في تصنيعه، يمكن لهذا النوع من وسائط التخزين أن يعمل حتى في ظروف التشغيل الصعبة، كما أنه أقل عرضة للأعطال أو لفقدان البيانات بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
  • العمر الافتراضي: في ظروف تشغيل معينة (على الخادم حيث لا يلزم نقل الكمبيوتر أو عند استخدامه كوحدة تخزين خارجية)، يتمتع هذا النوع من محركات الأقراص الثابتة بعمر افتراضي أطول مقارنة بالهاردات الحديثة، وذلك لأن الحفظ والمسح عدة مرات لن يؤثر على الأداء بمرور الوقت، ولهذا السبب؛ تستخدم الشركات الكبرى هذا المحرك لتخزين بيانات النسخ الاحتياطي بدلاً من الاعتماد على الأنواع الأحدث، إضافةً أن العمر الافتراضي لهارد HDD هو من 4 إلى 10 سنوات.
  • فرصة أكبر لاستعادة البيانات المفقودة: طريقة التخزين التي يستخدمها هذا النوع من محركات الأقراص الثابتة تجعل استعادة البيانات بعد حدوث عطل أو فرمتة تكون أسهل بكثير من أنواع الهارد ديسك الأخرى.
  • بطء سرعة القراءة والكتابة: أحد أكبر عيوب هذا النوع من الهارد هو أنه بطئ جدًا في كتابة وقراءة، ويتسبب هذا في مشكلات خطيرة تتعلق بأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسرعته.
  • الضوضاء: بسبب طريقة تخزين البيانات التي تستخدم الأقراص الدوارة والإبر المغناطيسية للقراءة والكتابة، حيث إن هذا النوع من الأقراص الصلبة صاخب وغير مناسب للبيئات الهادئة أو حتى لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة سطح المكتب في المنزل.
  • ارتفاع استهلاك الطاقة: يسحب هارد HDD الكثير من التيار الكهربائي، لأنه يجب أن يقوم بتدوير أقراص التخزين، قد تصل إلى عشر أضعاف الطاقة التي يحتاج إليها هارد SSD، مما يؤثر بشكل كبير على عمر بطارية الكمبيوتر المحمول، وأيضًا على فاتورة الكهرباء.

استخدامات هارد ديسك HDD

لا يُفضل استخدام هارد HDD باعتباره الهارد الأساسي بجهازك، حيث ستؤثر سرعات الكتابة والقراءة البطيئة جدًا بشكل كبير على الأداء العام لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما يمكن استخدامه كوحدة تخزين خارجية لتخزين النسخ الاحتياطية أو كمحركات تخزين إضافية لأجهزة الكمبيوتر المكتبية فقط، ولذلك يُستحسن تنزيل نظام التشغيل على هارد أحدث مثل SSD، بالإضافة إلى ذلك؛ تجنب شراء جهاز كمبيوتر محمول يعمل بهارد HDD، لأنه سوف يقلل من أداء الجهاز مع الوقت.

هارد ديسك (Solid State Drive) SSD

 

أنواع الهارد ديسك

 

هو من أنواع الهارد ديسك الذي يستخدم تقنية ذاكرة الفلاش لتخزين البيانات بشكل دائم، وتعتبر ابتكارًا كبيرًا في عالم التخزين الرقمي لأنه يوفر العديد من الميزات والفوائد مقارنة بتقنيات التخزين التقليدية مثل هارد (HDD).

مواصفات هارد SSD

  • سرعة الأداء: يقوم هارد ديسك SSD بالقراءة والكتابة بشكل أسرع بكثير من هارد HDD، وهو ما ينعكس في الأداء الإجمالي لجهاز الكمبيوتر من خلال سرعة التشغيل، ووقت فتح الألعاب والبرامج، ووقت الاستجابة.
  • وقت الوصول السريع: عندما تطلب بيانات على هارد HDD، ستنتقل ابرة القراءة إلى الموقع المطلوب على القرص حيث يتم تخزين البيانات، بينما مع هارد SSD، لا توجد أجزاء متحركة، وبذلك فإن الوصول إلى البيانات أسرع، مما يؤدي إلى استجابة أسرع.
  • المتانة والاستقرار: لقد ذكرنا سابقًا أن محركات الأقراص الثابتة (HDD) أكثر متانة، ولكن هذا ينطبق فقط في ظل ظروف تشغيل معينة، أي عند استخدام محركات الأقراص الثابتة (HDD) في أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الخادم، أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، تدوم محركات أقراص SSD لفترة أطول لأنه لا توجد أجزاء متحركة يمكن أن تتلف عند تحريك الكمبيوتر المحمول.
  • انخفاض استهلاك الطاقة: يستهلك هارد ديسك SSD طاقة أقل من هارد HDD، وهذا يزيد من عمر بطارية جهازك المحمول.
  • يعمل بهدوء: مع عدم وجود أجزاء متحركة، يعمل الهارد بصمت تام.
  • التكلفة المرتفعة: بسبب التقنية المستخدمة في هذا النوع من الهاردات، فإنها تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة من هارد HDD، ومع ذلك، فإن السعر الآن معقول مقارنة بسعر هارد HDD.
  • سعة تخزينيه أقل: على الرغم من أن هذه المشكلة قد تم حلها مع الأجيال الأحدث، إلا أن هارد HDD يتوفر بشكل عام بسعات تصل إلى عشرات التيرابايت، بينما لا يزال هارد SSD متوفر بسعات أقل.

العمر الافترت

استخدامات هارد ديسك SSD

يُفضل استخدام هارد SSD كوحدة تخزين رئيسي وتحميل نظام التشغيل الخاص بك عليه، وذلك هذا للحصول على السرعة والأداء العالي من جهاز الكمبيوتر، حيث إن هذا النوع مناسب بشكل خاص للألعاب، كما أنه رائع لأجهزة الكمبيوتر المحمولة نظرًا لصغر حجمه واستهلاكه المنخفض للطاقة، فهو أيضًا خيار مناسب لاستخدامه كمحرك أقراص خارجي محمول.

 هارد ديسك NVMe SSD

 

أنواع الهارد ديسك

يعتبر من أنواع الهارد الديسك حيث إنه عبارة عن ترقية لمحركات أقراص SSD السابقة، حيث أصبح الحجم أصغر، واستهلاك أقل للطاقة، وسرعة أكبر، وتعتمد تلك التقنية على واجهة NVMe أو Non-Volatile Memory Express، للحصول على أداء سريع وأوقات استجابة سريعة للغاية.

مواصفات هارد NVMe SSD

تتمتع محركات أقراص NVMe بجميع ميزات SSD، بالإضافة إلى الخصائص التالية:

  • سرعة فائقة: توفر محركات أقراص NVMe SSD سرعات قراءة وكتابة مذهلة تتجاوز بكثير قدرات التقنيات القديمة مثل هارد HDD وأيضًا هارد SSD، وهذا يعني أن برامجك وألعابك ستعمل بشكل أسرع وسيتم تقليل وقت بدء التشغيل بشكل كبير.
  • وقت استجابة سريع: تتميز محركات أقراص NVMe SSD بأوقات استجابة سريعة جدًا، مما يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر كفاءة.
  • كفاءة الطاقة: تتميز محركات أقراص NVMe SSD بالكفاءة في استخدام الطاقة للغاية، وهذا يقلل من فاتورة الكهرباء ويطيل عمر بطارية اللاب توب.
  • متانة وموثوقية: بالمقارنة مع محركات الأقراص الثابتة التقليدية HDD، تعد محركات أقراص NVMe SSD أكثر متانة وموثوقيةK نظرًا لأنه لا يحتوي على أجزاء متحركة، فإنه يتحمل الصدمات والاهتزازات بشكل جيد.
  • التوافق الواسع: يمكن استخدام محركات أقراص NVMe SSD مع معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة التي تدعم واجهات 2 أو PCIe.
  • السعر المرتفع: نظرًا لأن التكنولوجيا لا تزال جديدة، فإن محركات أقراص NVMe SSD لا تزال أغلى بكثير من محركات الأقراص الثابتة SSD ومحركات أقراص الحالة الصلبة HDD.
  • سعة تخزين محدودة: تاريخيًا، كانت محركات الأقراص الثابتة هذه تتمتع بسعات أصغر من محركات الأقراص الثابتة، وكانت محركات الأقراص ذات السعة الأكبر باهظة الثمن.

استخدامات هارد ديسك NVMe SSD

تعد محركات الأقراص هذه مثالية لأجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة، كما أنها مناسبة للتصميم والبرمجة والمعدات عالية الأداء، بالإضافة إلى ذلك؛ سيؤدي الاستثمار بكثافة في هارد NVMe إلى تحسين أداء جهازك بشكل ملحوظ أكثر من إضافة ذاكرة وصول عشوائي جديدة أو استبدال المعالج.

هارد SSHD

 

يعتبر هذا النوع من أنواع الهارد ديسك مناسبًا لجميع المستخدمين لأنه يجمع بين ميزات وفوائد النوعين السابقين من محركات الأقراص الثابتة، يتمتع بسعة تخزين كبيرة وسرعة عالية متوفرة مع النوع الأول HDD من الأقراص الصلبة، ومثل النوع الثاني SSD فهو يعمل بالرقائق الالكترونية فلاش وبالتالي سيرضي جميع المستخدمين.

مواصفات هارد SSHD

  • يوفر SSHD أداءً محسنًا باستخدام تقنية ذاكرة فلاش SSD التي تعمل على تسريع عمليات القراءة والكتابة للبيانات التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر.
  • تكلفة أقل: بالمقارنة مع هارد SSD، يوفر هارد SSHD مساحة تخزين أكبر بتكلفة أقل.
  • يستخدم هارد SSHD تقنية القرص الصلب التقليدية HDD لتوفير مساحة تخزين كبيرة.
  • يستخدم هارد SSHD تقنية الذكاء الاصطناعي لتحديد البيانات التي يجب تخزينها على SSD.
  • أداء أقل من SSD، على الرغم من أن SSHD يقدم أداء أفضل من HDD، إلا أنه لا يمكن أن يضاهي أداء SSD من حيث السرعة والاستجابة.
  • يستهلك طاقة أكثر قليلاً من هارد SSD، ولذلك يمكن أن يكون لهذا تأثير ملحوظ على استهلاك بطارية الكمبيوتر المحمول.

وختامًا؛ هكذا قدمنا لكم المعلومات المفيدة حول أنواع الهارد ديسك، ومواصفات كل نوع، كما من الممكن أيضًا شراء أنواع مختلفة من الهاردات وتوصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث تدعم معظم الأجهزة هذا بالفعل، ليس عليك شراء نوع أو خيار واحد فقط؛ يمكنك استخدام أنواع متعددة.

على سبيل المثال، قد تشتري نوعًا بتكلفة أعلى لتثبيت نظامك للحصول على سرعات أعلى وتجربة أفضل، ثم تشتري نوعًا آخر أبطأ للتخزين وحفظ البيانات وما إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى